مقالات تخص التدريب

فوائد التدريب

1. يساهم التدريب في تطوير سلوك المتدرب وتوحيد الفكر لدى المتدربين واكتشاف ابداعاتهم المهنية 2. تحسين اتجاهات العاملين نحو المنظمة والعمل ، ورفع مستوى الاداء بتخفيض الزمن اللازم لاداء مهام الوظيفة 3. يؤدى الى زيادة احتمالات الانتماء والولاء الوظيفى والرضاء الوظيفى مما يساهم في زيادة معدلات الاداء الوظيفى ويتمخض عنه تحقيق فعالية اداء المنظمة . 4. تحويل قدرات العادية الى قيادية 5. يرفع مستوى الاداء ويحسن الانتاجية 6. حل المشكلات والحكمة في اتخاذ القرارات 7. يساهم التدريب في بناء طاقم وظيفي يتمتع بقدرات واتخاذ القرارات بنظام اداري مبني على اسس علميا لتحسين الاداء


تحديد الاحتياجات التدريبية

يمكن تعريف تحديد الاحتياجات التدريبية على انها الفجوة الظاهرة وغير الظاهرة في أداء الموظف إما في مهاراته أو معارفه أو معلوماته أو اتجاهاته، وتحتاج إلى تغيير أو تعديل حتى تتناسب مع متطلبات وظيفته الحالية أو المستقبلية، بدرجة من الجودة والإتقان حتى يحقق أهداف المنظمة التي يعمل بها. او يمكن ان تعرف على انها مجموعة من التغييرات والتطورات المطلوب إحداثهـا فـي الفرد، المتعلقة بمعارفه ومهاراته واتجاهاته، بجعلـــه لائقًا لشغل وظيفة، أو أداء اختصاصات وظيفته الحاليـــة بما يحقق أهداف المنظمة بالكفاءة المطلوبة. وترتبط عملية تحدي الاحتياجات التدريبية في الأساس بالحاجة إلى علاج مشاكل العمل من خلال التدريب، مع الأخذ بالاعتبار أنه توجد مشكلات أخرى قد لا يعالجها التدريب. أي أن مفهوم تحديد الاحتياجات التدريبية يحدد ما إذا كانت هناك فجوة في أداء الموظف أو فجوة في المنظمة أو الوظيفة حيث يكون مسمى الوظيفة شيئًا والموظف يعمل شيئًا آخر. وأحيانًا يحدد الاحتياج بسبب تقنية جديدة أدخلت على المنظمة أو تعديل أو تغيير في الهيكل التنظيمي وغيره. إذن الحاجة التدريبية نعني بها: وصف الوظيفة + معايير أدائها - (ناقــص) المستوى الذي يؤدي فيه الموظف مهام الوظيفة.


اهمية تحديد الاحتياجات التدريبية

وتعتبر عملية تحديد الاحتياجات التدريبية عملية مهمة وحاسمة لنجاح الب ا رمج التدريبية، وذلك لأن تحديد الاحتياجات التدريبية يتطلب ما يلي: يحدد الأفر ا د المطلوب تدريبهم ونوع التدريب المطلوب ومدة البر ا مج والنتائج المتوقعة منهم. يحدد للتدريب أهدافه بدقة، كما يتقرر في ضوئها تصميم محتوى الب ا رمج التدريبية، والوسائل المستخدمة في التدريب واختيار المتدربين، وكذلك تقييم ب ا رمج التدريب. يساهم في تحديد المسافة بين المستوى الذي يكون عليه المتدرب قبل بدء التدريب، والمستوى الذي نأمل وصوله إليه عند نهايته، إذ إن تقدير الاحتياجات التدريبية وقياسها قياسا علميا هو الوسيلة المثلى لتحديد القدر المطلوب تزويده للمتدربين كما وكيفاً من المعلومات والاتجاهات والخبا رت الهادفة إلى إحداث التطوير ورفع الكفاءة المهنية. يساعد في تشخيص مشكلة ما، ويساعد على عملية التخطيط لحلها، ويبين مدى استحقاقية بر ا مج التدريب من عدمها. يسهم في تخفيض النفقات والتقليل من الإهدار من خلال تحقيق أهداف التطوير بصورة شاملة، ورفع معدل كفاءة الأداء والحصول على مستوى أعلى من إنتاجية العمل التي يتم تحقيقها عن طريق التدريب. في غياب تحديد الاحتياجات التدريبية أو تحديدها بشكل غير دقيق، إضاعة الجهد والوقت والمال.


مصادر تحديد الاحتياجات التدريبية

تحليل أهداف المنظمة وما يتطلبه تحقيقها من أنشطة وقدرات تنفيذية بشرية. تحليل الأفراد (دراسة المؤهلات- القدرات- المهارات- الدوافع- الاتجاهات- معدلات الإنتاجية - الغياب وغيرها) لتحديد من يحتاج للتدريب وعلى ماذا سوف يتدرب. تحليل الوظائف من حيث طبيعة الأعمال وظروف الأداء ومتطلباته استقصاء آراء العاملين بشأن رؤاهم في احتياجاتهم التدريبية. استقصاء رأي المدراء بشأن نقاط الضعف لدى موظفيهم. تحليل تقارير تقييم الأداء للتعرف على نواحي القصور التي تمثل احتياجات تدريبية. تحليل تقارير التفتيش بشأن نقاط القوة أو ضعف العاملين. تحليل الشكاوى المقدمة من عملاء المنظمة ضد موظفيها. تحليل تقارير تقييم التدريب السابقة، للتعرف على مدى اكتمال سد الحاجات التدريبية. تحليل تجهيزات الأداء وأوجه التطوير المخططة بها وما تتطلبه من قدرات جديدة. الملاحظة الميدانية للموظفين من حيث أسلوب الأداء والتعامل مع المدراء والزملاء أو العملاء. التقارير التنظيمية.


تصنيف الاحتياجات التدريبية

هناك عدة طرق لتصنيف الاحتياجات التدريبية منها: 1- تصنيفها حسب الهدف - احتياجات عادية لتحسين أداء الأفراد، مثل دورات لفنيين المعامل المعينين حديثا - احتياجات تشغيلية لرفع كفاءة العمل مثل الدورات المتعلقة بكيفية استخدام نظام إداري جديد. 2- تصنيفها حسب الفترة الزمنية - احتياجات عاجلة (آنية-غير مخططة). - احتياجات قريبة المدى ( مخططة). - احتياجات مستقبلية (تطويرية /خطة بعيدة المدى). 3- تصنيفها حسب حجم التدريب - حتياجات فردية. - احتياجات جماعية. 4- تصنيفها حسب مكان التدريب أو جهته - احتياجات تدريبية أثناء العمل اعتماد على الخبرات الداخلية. - احتياجات تدريبية خارج العمل اعتمادا على مراكز وهيئات تدريبية أو مؤسسات مماثلة.


تطوير الذات من اجل النجاح

الكل يريد ان ينجح في عمله سواء كان عمل خاص او عام ولكن هل يوجد لدينا أدوات تطوير الذات لتحقيق النجاح؟ من المفترض ان لكل واحد منا تكمن القدرة على تحقيق أحلامه وطموحاته الشخصية ولكن ليس لدى كل واحد منا المعرفة، الاستراتيجية والدافعية للقيام بذلك . هنا يأتي دور التدريب. مكتب التدريب جامعة سبها مقتبس من المركز العالمى للتدريب والاستشارات


العوامل المؤثرة في نجاح العملية التدريبية

في كثير من المؤسسات والشركات تعتبر التدريب مصروف تتكبده ورفاهيه لموظفيها حيث لتولى للتدريب الأهمية التي يستحقها من انفاق ومتابعة ما بعد التدريب واهم العوامل المؤثرة في نجاح العملية التدريبية هي كالاتى: - ان يكون التدريب قائم على أساس تغير أسلوب الأداء والسلوك والتفكير نحو الأفضل - ان يكون التدريب قائم على أساس احتياجات العمل واحتياجات الفرد من المهارات والقدرات والمعارف والاتجاهات والسلوكيات - ان يكون هناك سياسة لتحفيز المتدربين على الاستفاذة من التدريب - إيجاد الظروف والمناخ المناسب في بيئة العمل لإتاحة الفرص للمتدربين في تطبيق ما تعلموه فى موقع العمل - ان تتم النظرة الى التدريب على أساس عملية او نشاط مستمر وليس عشوائيا او لمرة واحدة - ان تكون هناك متابعة للمتدربين اثناء التدريب وبعد عودتهم الى موقع العمل لمساعدتهم في تطبيق ماتدربوا عليه - ان يكون التدريب متطورا في مادته واسلوبه لمسايرة التطورات في المفاهيم والتطبيقات - التدريب بحاجة الى دعم مستمر من الإدارة العليا كونه يتطلب توفير إمكانيات يجب توفيرها - ان يأخذ التدريب بعين الاعتبار الفروق الفردية للمتدربين في الشخصية ، السلوك ، الخلفية ، الابداع ،الحماس ، واختيار طرق تدريب اكثر فاعلية تتناسب مع إمكانيات وقدرات المتدربين


اهمية التدريب للمنظمة

اصبح تطوير المعارف والمهارات هو أمر حيوي لصحة المنظمات واستمرارها وزيادة قدرتها التنافسية . نحن نعيش في عصر تكنولوجيا المعلومات المتغير يومياً ، وهذا يؤثر على المنظمات ليس فقط على تقدمها ولكن على رأس المال الفكري، التدريب هو أحد الأساليب الرئيسية لصيانة وتحسين رأس المال الفكري ، وبالتالي فإن جودة التدريب في المؤسسة يؤثر على قيمته. الموظفين غير المدربين أو غير مدربين تدريبا جيدا يكلف أكثر بكثير لدعم من الموظفين المدربين تدريبا جيدا كما يؤثر التدريب فى استبقاء الموظفين الماهرين ذوى الكفاءة ، إذا ما نظر إلي التدريب كاستثمار وليس كمصروف ، يمكن أن تنتج عوائد عالية . من فوائد التدريب والتطوير للموظفين ما يلي : *التدريب يساعد الموظفين على تطوير مهاراتهم فى آدائهم الوظيفى وزيادة قدرتهم على وضع الأوليات لتحقيق أهداف المنظمة . *التدريب يساعد على زيادة الإنتاجية مما يؤثر بشكل إيجابى على زيادة القدرة التنافسية للمنظمة . *التدريب يساعد على بناء الثقة لدى الموظفين وتطوير الآداء مما يساعم فى تحسين معنويات فريق العمل، كما يؤدى إلى الرضا الوظيفى وتحفيز الموظفين زيادة في كفاءة العمليات ، مما يؤدى إلى تحقيق مكاسب مالية. *التدريب يساعد على انخفاض معدل دوران العمالة بصورة تحقق الاحتفاظ بموظفين على درجة عالية من الكفاءة والمهارة الفنية والادارية مما يعنى زيادة ثقة العملاء بالمنظمة . *التدريب يعطى المنظمة القدرة على اكتشاف مشاكل العمل مبكراً والقدرة على حلها بطرق علمية ومبتكرة. *التدريب يحقق زيادة الإبتكار ويساعد على توليد أفكار جديدة نتيجة الاحتكاك بالخبرات المختلفة للشركات المتواجدة فى البرنامج التدريبى وبذلك سوف تمتلك المنظمة قوة جديدة وستتبنى استراتيجيات تزيد من قدرة المنظمة لتحقيق المنافسة فى السوق بمنتجات وخدمات تتناسب مع رغبات وتطلعات العملاء . *التدريب يساعد المنظمة على فتح مجالات لدراسة والبدء فى مشروعات جديدة يمكن ان تحقق للمنظمة مزيداً من الارباح .


عن التدريب:

التدريب يعتبر من أهم المراكز التابعة لجامعة سبها والذي يهدف

إلى الرقي بمستوى موظفي الجامعة على الصعيد العام ..ومن هذا

الموقع تستطيع التعرف على جميع الخدمات هذا المكتب

عملائنا:

- الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب

- مبادئ الحاسوب الأساسية IC3

- سيسكو لشبكات الحاسوب

اتصل بنا:

سبها - الثانوية الحرم الجامعي - المكتبة المركزية

هـ / 712632960+ ، 218922231196+

الإيميل :cbo@sebhau.edu.ly

حقوق النشر محفوظة @ 2016