الأوراق العلمية


عرضالصفحاتالأوراق العربية ... عنوان الورقة + الملخصر.م
من 5 ـــ الي 15
الملخص

التكرار أسلوب من أساليب العرب وذلك في مواقف التوكيد والتقرير والدعاء، والتكرار البليغ ما كان لنكته بلاغية كتأكيد الوصف أو المدح أو الذم أو التهويل أو الوعيد، وأي غرض من الأغراض المتعلقة بالتكرار، والتكرار حسن في موضعه إذا طابق مقتضي الحال، ففي الآذان مثلاً يقتضي التكرار للإيقاض والتنبيه للسامعين. ومن خلال التتبع والاستقراء لأسلوب التكرار في التفسير القرآني، وفي نتائج الأدب العربي، تبين أن مستويات التكرار هي تارة للتأكيد وتقرير المعني في النفس، وتارة لطول الفصل لئلا يجيء الكلام مبتوراً، وتارة للتلذذ بذكر المكرر، وتارة للمدح والتفخيم وتارة للتوبيخ والتقريع، وتارة لتعظيم المحكي عنه. التكرار القرآني يعد وسيلة من وسائل الإصلاح، فكرر ما يستحق التكرار من الأمور المهمة حتى يجد وسيلة إلى النفوس.

1
من 16 ـــ الي 35
الملخص

يتناول هذا البحث إحدىالأدوات الفنية , وهي " أداة القناع " التي شاع استخدامها في الشعر العربي الحديث من قبل الكثير من الشعراء , وذلك لما تمنحه هذه الأداة من حرية واسعة للشاعر , لطرح بعض الرؤى والأفكار , والتعبير عن بعض المواقف حيال القضايا والهموم الحياتية , التي يتعذر البوح بها , دون اللجوء لهذه التقنية , واتخاذها الوسيلة لذلك , خاصة في ظل أنظمة حكم قمعية لا تؤمن بحرية الفكر . وسيُحاول هذه البحث الوقوف على بيان مفهوم هذا المصطلح – القناع – و تعريفه من حيث اللغة والاصطلاح ثم بيان مصادره و الكشف عن الأسباب المتعددة التي كانت وراء لجوء الشاعر الحديث له, وقد اتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وقد خرج البحث بنتائج لعلّ من أهمها: إنَّ الشخصيات التراثية والتاريخية والأسطورية , أكثر قدرة على إغراء الشاعر, ودفعهِ إلى التقنع بها عند اعتزامه اللجوء إلى تقنية القناع .

2
من 36 ـــ الي 53
الملخص

فإن الزمن يحظى بمكانة كبيرة في نحو اللغات قديماً وحديثاً، ولكل لغة من اللغات نظامها الزّمني الذي يبيّن مدى إدراك أهلها المتكلِّمين بها لقيمة الزّمن الذي يشكِّل جزءاً من المعنى . وفي اللغة العربية نلاحظ أن علماء النحو قديماً لم يتناولوا مسألة الدلالة الزمنية بشكل دقيق، ولم يعطوا إيضاحات كافية لحدود الزمن؛ فهم لم يبنوا تقسيمهم للفعل وفق استقراء شامل لاستعمالاته، ولم يتقصّوادلالاته، لأنهم لم يتّخذوا في دراسة النحو منهجاً لغوياً، فاكتفوا بإيراد الصيغ الثلاث للزمن مع أن للصيغة الواحدة من الفعل دلالات متعلقة بأزمنة مختلفة على حسب ما يضام الفعل أو يرتبط به من كلمات أو تراكيب فقد أُخِذَ على اللغة العربية أنها لم تتناول ما يسمى بالأزمنة المركبة في اللغات الأجنبية وإن كانت هذه الأزمنة موجودة بأشكال وصيغ مختلفة. فالزمن الماضي مثلاً يمكن أن ُيعبّر عن أحداث زمنية مختلفة في الماضي البعيد والقريب بحسب السياق الذي يقع فيه، والأمر نفسه في الفعل المضارع، وكذلك المصدر؛ وبقية المشتقات كاسم الفاعل، واسم المفعول؛ فهي أيضا تدلّ على الزمن في سياقاتها المختلفة،

3
من 54 ـــ الي 68
الملخص

يتناول هذا البحث قضية الاعجاز من خلال تفسير ((انوار التنزيل وأسرار التأويل )) حيث وقفت وقفات متأنية مع استنتاجاته وإلماحاته , وقد تناولتها متسلسلة وفق المعاني البلاغية من تقدم وتأخير وحذف وذكر وغير ذلك , وأظنها والعلم عند الله قد أعطت صورة واضحة لوقفات البيضاوي الاعجازية

4
من 69 ـــ الي 86
الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى لفت نظر البلاغيين واللغويين إلى مصدر من مصادر دراسة البلاغة وهو كتب التفسير ، من خلال قضية مشتركة وأساسية تربط بين العلمين وهي قضية (حروف المعاني ) ، لذا وقع الاختيار على كتابين ، أحدهما مختص بالتفسير ، والآخر مختص بالبلاغة، ولعقد موازنة قدمتُ نبدة عن الكتابين ذكرتُ فيها الهدف من تأليفهما ثم تناولت الشواهد التى اعتمادا عليها , واوجه الخلاف بينهما , ووجه نظرهما في المسائل الخلافية وكذلك عنايتهما بالتعليل , وفتحت البحث بالآراء التى انفرد بها المؤلفان

5
من 87 ـــ الي 100
الملخص

أولاً: لا يمكن لأي عاقل أن ينكر وجود الدولة في حياة المجتمعات الانسانية عبر كل العصور فهي التي تمنحنا الأمن و الأمان من خلال جمع الحشد البشري تحت سلطانها وقانونها حتى لا تتحول حياة الأفراد الى صراع مرير من أجل تلبية الغرائز التي لا حدود لها عند البعض . ثانياً: لاشك أن الإنسان كائن إجتماعي , بمعنى أخر لايمكن أن يعيش بمفرده , لهذا اقتضت الضرورة مبدأ الاجتماع الإنساني باعتباره الوسيلة المثلى لإنتاج النظام والتعاون والتعايش السلمي بين الأفراد , الأمر الذي معه ولد النظام السياسي أو ما يعرف اصطلاحا بفكرة بالدولة .

6
من 101 ـــ الي 115
الملخص

يتناول هذا البحث موضوع الحداثة الغربية وازمة العقل العربيحيث ان الحداثة تعني التمرد على جميع القيم والمقدسات، ولا تعترف الا بالعقل في عميلة تغير المجتمع وتوجيه مسار التاريخ ان تمجيد العقل بتحريره من الاحكام المسبقة والمعتقدات التي تعتمد على انواع مختلفة من السلطة هو مطلب الحداثة الذي تسعي الفلسفة الحديثة الى تحقيقه لكن يبدو واضحاً ان التحولات والتغيرات التي حدثت بفعل الحداثة قد أبرزت مدى التعارض بين الفكر والواقع ، فعلى سبيل المثال يتعارض التسامح الذي تبشر به الحداثة على مستوى الفكر من التوسع الاستعماري الذي حدث في زمن الحداثة. لقد فقد العقل بإعتبارهوسيلة للمعرفة دوره ليصبح أداةلتغيير طبيعته لما تقتضيه ظروف النظام الرأسمالي.

7
من 116 ـــ الي 142
الملخص

إن من أهم سمات العلاقات الدولية الصراع أو التعاون الدولي، بذلك انصب موضوع هذا البحث على التأثير النوعي للمواجهات الليبية الغربية على الأمن القومي الليبي. فمنذ قيام الدولة الليبية الحديثة المتمثلة في المملكة الليبية، بدأت تتشكل مكونات الأمن القومي الليبي ليظهر معها العديد من المؤثرات الداخلية والخارجية، وليمر بعدد من التقلبات بسبب المواجهة بين ليبيا والغرب. فعلى الرغم من أن الأمن القومي الليبي له ركائزه الخاصة المتكونة من الموقع الجغرافي الاستراتيجي، والثروات الطبيعية، والتركيبة السكانية، وغيرها من المكونات، فأن صانع القرار السياسي الليبي في مطلع السبعينيات لم يهتد إلى استغلال تلك المكونات لتعزيز الأمن القومي الليبي بصورة متواصلة. فانجرفت ليبيا في صراعات سياسية إقليمية ودولية مع الغرب بسبب دعمها للإرهاب الدولي ومجابهة المصالح الغربية في المنطقة. كما بدا في سياسة ليبيا الخارجية الفتور في رعاية وتطوير مصالحها الوطنية المباشرة، بتركيزها على دعم بعض القضايا الدولية فأصيب الأمن القومي الليبي بخلل واضح. ففي إطار التحدي الليبي للمصالح الغربية، وخاصة المصالح الأمريكية في الشرق الأوسط، استغلت ليبيا العديد من الأدوات لمواجهة الغرب مثل التورط في حرب تشاد، وتفجير طائرة لوكربي، ودعم الإرهاب الدولي لضرب المصالح الأمريكية، والمغالاة في التشبث بالمثالية في القضايا الوحدوية. إن جل تلك السياسات أوقعت ليبيا في عزلة ومعاناة بسبب العقوبات السياسية والاقتصادية الدولية. وهو ما زاد من حجم التهديدات الدولية للأمن القومي الليبي. وأخيرا ازدادت حالة الأمن القومي الليبي تراجعا بعد ثورات الربيع العربي وحجم التغييرات التي طرأت على ليبيا عقب ثورة 17 فبراير بسبب انتشار السلاح وتعثر قيام مؤسسات الدولة، وظهور ملامح التدخل الدولي.

8
من 143 ـــ الي 163
الملخص

هدفت الباحثة إلى التعرف على مستوى قلق المستقبل لدى الشباب الجامعي بكلية الآداب جامعة سبها وعلى الفروق بين الشباب الجامعي بالكلية تبعا لمتغيري النوع والمستوى الدراسي، وقد تم استخدام مقياس قلق المستقبل (الخالدي،2002),وذلك على عينة مكونة من ( (139شابا وشابة، يمثلون نسبة (7(% من مجتمع البحث الأصلي (كلية الآداب جامعة سبها) وللتحقق من فروض البحث استخدمت الباحثة الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية والتربوية SPSS لتحليل البيانات ومعالجتها إحصائيا،ومن الوسائل الإحصائية المستخدمة الاختبار التاني لعينة واحدة، والاختبار التاني لمجموعتين مستقلتين، وقد توصلت الباحثة إلى النتائج التالية : -1إن مستوى الشعور بقلق المستقبل لدى الشباب الجامعي فوق الوسط في جميع مجالات مقياس قلق المستقبل (النفسية، الاقتصادية، الاجتماعية، الصحية، الأسرية) والدرجة الكلية للمقياس بدرجة دالة إحصائيا. -2 وجود فروق ذات دلالة إحصائية لدى الشباب الجامعي بكلية الآداب جامعة سبها تبعا لمتغير النوع (ذكر،أنثى) في مجالي مقياس قلق المستقبل (الاجتماعيوالأسري)، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لدى الشباب الجامعي تبعاً لمتغير النوع (ذكر،أنثى) في مجالات مقياس قلق المستقبل (النفسي، الاقتصادي، الصحي) والدرجة الكلية للمقياس. -3 عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لدى الشباب الجامعي بكلية الآداب جامعة سبها تبعا لمتغير المستوى الدراسي (المستوى الأول والثاني، المستوى الثالث والرابع) في جميع مجالات مقياس قلق المستقبل (النفسي، الاجتماعي، الصحي، الأسري) والدرجة الكلية للمقياس ماعدا المجال (الاقتصادي) حيث كانت الفروق ذات دلالة إحصائية،وفي ضوء ما أسفرت عنه نتائج هذا البحث قدمت التوصيات والمقترحات اللازمة .

9
من 164 ـــ الي 182
الملخص

ترجع اهمية البحث فى مدى فاعلية النشاط الرياضي المدرسي فى اكساب التلاميذ بعض القيم الاجتماعية والتربوية من خلال ممارسة الانشطة الرياضية المختلفة ، سواء كانت فى النشاط الرياضي الداخلي او النشاط الرياضي الخارجي الذى تقيمه ادارة المدرسة للتلاميذ ، ويقصد بالنشاط الرياضي تلك المجموعة من المسابقات والتمرينات والالعاب الجماعية والالعاب الفردية والتي توضع فى البرنامج الدراسي للمدرسة . وتهدف الدراسة الى التعرف على مدى فاعلية النشاط الرياضي المدرسي لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي لمدينة سبها ، ولقد اشتملت عينة البحث على (130) تلميذ وتلميذة . واشارت نتائج البحث الى ان النشاط الرياضي المدرسي يشبع حاجات وقدرات وميول التلاميذ ، كما يساعدهم على اكتشاف مواهبهم الرياضية ، ويجعلهم سعداء يشعرون بالفرحة والسرور ورضى النفس دون التأثير على تحصيلهم العلمي بل هو متنفساً بعد الجلوس لفترات طويلة على مقاعد الدراسة .

10
من 183 ـــ الي 201
الملخص

تكمن أهمية هذا البحث فى محاولة التعرف على تأثير فترات الدورة الطمثية على مستوى الكفاءة البدنية على الصعيد الليبي , وخاصة أن الدراسات السابقة ركزت على دراسة تأثير فترات الدورة الطمثية على مستوى الأداء المهارى,أو لتقييم الحالة الجسمية والنفسية للاعبات من خلال استمارات الاستبيان أو المقابلات الشخصية ,ولم تتناول بصورة أكثر تفصيلاً ودقة تأثير تلك الفترات على مستوى الكفاءة البدنية باستخدام اختبارات مقننة . لهذا فقد استهدف هذا البحث التعرف على بعض التأثيرات الفسيولوجية والبدنية التي تصاحب الدورة الشهرية في مراحلها المختلفة لدى عضوات البارألمبية، واستخدم الباحثان المنهج الوصفيبالأسلوبالسحىلملاءمته لطبيعة البحث وأهدافه . واشتملت عينة البحث على عدد (23) من بين عضوات البارالمبية من ذوات الاعاقة في لأطراف العليا بمدينة بنغازي بليبيا . واشارت النتائج الى انه في فترة أثناء الدورة يكون معدل النبض وضغط الدم الانقباضي مرتفع بينما في الحدود الطبيعية قبل الدورة وينخفض بشكل بسيط بعد الدورة أما ضغط الدم الانبساطي فلم يطرأ عليه أي تغيير خلال فترات الدورة الثلاثة إذ يبقى في الحدود الطبيعية كما ترتفع السعة الحيوية خلال فترة بعد الدورة عنها قبل وأثناء الدورة ، و يرتفع مؤشر الكفاءة البدنية خلال الفترة بعد الدورة بينما ينخفض خلال فترتي قبل وأثناء الدورة

11
من 202 ـــ الي 214
12


عرضالصفحاتالأوراق الاجنبية .... عنوان الورقة + الملخصر.م
من 5 ـــ الي 15
الملخص

The article, which draws on published literature in the field, aims to discuss how drama can be used in EFL /ESL classes, to acquire English at secondary and university levels. In the first half, the article briefly outlines different forms of drama in language teaching. In the second, it discusses its benefits, such as putting language in context, absorbing language through culture and making learning holistic and memorable, improving learners’ social and personal interactions. It also discusses how drama can be used in English for Specific Purposes (ESP) courses to enhance language acquisition. It concludes by summing up the benefits of using drama in EFL /ESL classroom

1
من 16 ـــ الي 37
2
من 38 ـــ الي 58
3