الأوراق العلمية


عرضالصفحاتالأوراق العربية ... عنوان الورقة + الملخصر.م
من 5 ـــ الي 16
الملخص

ثلاثـــة عشر عزلـــة ريزوبية عُزلت من العقد الجذرية لنباتيA. hauarensis و A. fruticosa جمعت من مناطق جافة و شبه جافة من ليبيا، إضافة إلى سبعة سلالات مرجعية، تم دراسة خواصها الفسيولوجية (تحمل الحرارة، الحموضـــــــــــة، القلويــــــــــــــــة، الملوحــــــــــــة، المعادن الثقيلـــــــــــــة و المضادات الحيويــــــــــــة). باستخدام التصنيف العددي ((Numerical taxonomy، كونت العزلات مع السلالات المرجعيــــــــــــــــة أربعـــــــــــــــة مجاميـــع Groups or clusters))، فــي حيــن السلالــــة المرجعيــــة (B. japonicum) و عزلة واحدة (RA3) ظلت منفصلة. أظهرت أغلب العزلات المكونة للمجاميع صفات زرعية مشابهة للريزوبيا سريعة النمو، حيث غيرت وسط النمو إلى حامضي و أظهرت مستعمراتها خلال-1 5 أيام. نتائج الخواص الفسيولوجية للعزلات المكونة للمجاميع أظهرت بأنها مميزة عن السلالات المرجعية في تحملها للظروف البيئة التي عُزلت منها، أغلبها نمت في درجـة حرارة أعلى من 040م، العزلــة المنفصلــة RA3)) كانت متطرفــــــــة في تحملها لدرجة الحرارة، حيث نمت في درجـــــــة حرارة أعلى من047 م. باستثناء العزلـــــــة (RA3) و السلالــــــة المرجعيـــــــة (B. japonicum) المنفصلتين نمت كل العزلات و السلالات الأخرى في درجة حموضة عالية بلغت 4.5، في حين كانت جميعها متحملة للقلويـة العالية (pH 9). تحمل العزلات الريزوبيــــة لملح كلوريد الصوديوم كانت مختلفة ما بين حساسة لا تنمو في تركيز 1 % إلى متحملــــة للملوحـــــــــة الشديدة و التي تصل حتى 6 %. كلوريدي النحاس و الألومنيوم كانا أكثر الأملاح سُميةً و تأثيراً على العزلات، بينما العناصر الأخرى (كلوريد الزئبق، الزنك و الكادميوم و خلات الرصاص) كانت الأقل في التأثير، أغلب العزلات كانت مقاومة للمضادين الحيويينPenicillin و Erythromycin و حساسة للمضادات Rifampicin، Tetracyclin و Streptomycinو تباينت في تفاعُلها مع المضادات الحيوية الأخرى (Vancomycin، Chloramphenicol و .(Colistin

1
من 17 ـــ الي 28
الملخص

أجريت هذه الدراسة على بحيرة قبرعون،خلال فصل الربيع وأوائل الصيف لسنة 2012ف.حيث تناولت الدراسة بيئية Artemia Salinaوعلاقتها بالإنتاجية بحيرة قبرعون . تنتمي Artemia Salinaإلى شعبة القشريات Crustacea، طائفة خيشوميات الأرجل Branchiopoda رتبة عديمات الدرقة Anostracea، وتعيش فى البحيرات المالحة والسبخات الساحلية وتستخدم كغذاء حي ليرقات العديد من الأسماك والقشريات. أظهرت الدراسة أن بحيرة قبرعون تعتبر من البحيرات الصحراوية ذات إنتاجية غذائية عالية.حيث سجلت الدراسة أعلى مستوى للإنتاجية32266.66 ) ملجم /لتر كربون/ م3 /يوم( فى فصلالربيع لسطح الجهة الغربية، تواجدت الحويصلات (120 حويصلة/مليليتر)واليرقات)24فرد/مليليتر) وشبه البالغات11)فرد/ لتر) في شهر مارس لسطح الجهة الغربية واختفائها في شهر يونيو عند وسط وعمق البحيرة عدا شبه البالغات التي وجدت واحدة فقط في الوسط والعمق. ووجد تناسب طردي بين الحويصلات واليرقات وشبه البالغات وأيضا اليرقات مع شبة البالغات وتتناسب الحويصلات طرديا بإنتاجية البحيرة.ويلاحظ تواجد الحويصلات واليرقات وشبه البالغات في سطح الجهة الغربية لشهر مارس وتركزت الإنتاجية في وسط المنطقة الغربية في شهر أبريل أي تتواجد هذه الحيوانات بالقرب من منطقة الإنتاجية وليس في نفس الموطن.

2
من 29 ـــ الي 38
الملخص

أجريت هذه الدراسة في بحيرة حجارة الاصطناعية لمياه الصرف الصحي المعالجة بمدينة سبها جنوب ليبيا خلال فصلي الربيع والصيف2012ف. ومن خلال الدراسة وجد ان مياه البحيرة تحتوي على أكسجين ذائب بتركيز يتراوح بين (6.86- 13.15 ملجم /لتر)، ودرجة الحرارة (23.3-32.4 م?)، وعمق (2- 4.76 م) مركز البحيرة أكثر عمقا من الحواف، وان مياه البحيرة بين المتعادلة وقليلة القلوية (6.9- 8.26)، وقليلة الملوحة (0.729- 1جم/لتر). وتم التعرف على سبعة أنواع من الطحالب تنتمي إلى الطحالب الخضراء Chlorophyta والخضراء المزرقة Cyanophyta والدياتوماتBacillariophyceae (Diatoms)، والتي تعتبر من الأغذية المناسبة للدافنيا، وثلاثة أنواع من الهوائم الحيوانية تنتمي إلى مجموعة العجليات ومجموعة مفصليات الأرجلArthropoda (الروتيفيرا Rotifera- السيبرس Cypris – الدافنيا Daphnia)، وسجلت هذه الأنواع أعلى كثافة لها في شهري يونيو ويوليو في فصل الصيف وذلك لتوفر الظروف البيئية والغذاء المناسب لنموها. ومن خلال هذه الدراسة وجد أن العوامل الحية Biotic وغير الحية Abiotic لمياه البحيرة لها تأثير على حياة ونمو و تكاثر الدافنياDaphnia و الأنواع الأخرى المتواجدة فيها من خلال زيادة كثافتها، حيث أن أفراد الدافنياDaphnia التي تم فحصها هي من البالغات مما يدل على نموها السريع في فترة الدراسة.

3
من 39 ـــ الي 45
الملخص

تم اكتشاف مادة الاكريلاميد المسرطنة والتي تتكون خلال تجهيز بعض المواد الغذائية وتعرضها لدرجة حرارة عاليه لأول مرة في السويد عام 2000 وتأكد ذلك بأبحاث في أمريكا وبريطانيا وكندا وأيدت ذلك منظمة الصحة العالمية والفاو واللجنة العلمية للإتحاد الأوربي أعلنوا جميعا أن بعض الأغذية ودخان السجائر هما المصدر الرئيسي للتعرض لمادة الاكريلاميد بناء علي دراسات وأبحاث علي حيوانات المعامل وتسبب تلفا لأعصاب الناس اللذين يتعرضون لدرجات عاليه من الاكريلاميد والذي صنفته الوكالة الدولية لأبحاث السرطان (IARC) ووكالة حماية البيئة الامريكيه(AEPA) ضمن مجموعة المواد المسرطنة (2A) وحذرت منظمة الصحة العالمية(WHO) والفاو(FAO) في اجتماع مشترك ألا يتعدي تركيز هذه المادة في الأغذية عن 0.3 – 0.8day/Kg/µg من كتلة جسم ا?نسان وفي مياه الشرب عن 0.05 L /µg كحد أقصي. في هذه الدراسة تم تعيين تركيز مادة الاكريلاميد في 63 عينة من الأغذية وكانت النتيجة أن كل العينات تحتوي علي الاكريلاميد بدرجات متفاوتة أعلاها وجدت في رقائق البطاطا المستوردة والمحلية (50 – 52 ppm) وفي القهوة النسكافيه من (40 – 44 ppm) بينما أدني معدلاتها في أغذية الأطفال المستوردة والغريّبه المحلية (1.8 – 1.96 ppm). يعود تكون مادة الاكريلاميد في المواد الغذائية الغنية بالنشويات والسكريات والتي يتم تجهيزها في درجات حرارة أعلي من 120°م خلال عملية القلي والشوي بينما في عمليات السلق والتجهيز في الميكروويف لايبدو ذلك صحيحا.

4
من 46 ـــ الي 53
الملخص

الهدف من هذه الورقة هو حل مسألة بناء التحويلات الحافظ للزوايا من نصف المستوى العلوي إلى داخل منطقة على شكل مدرج. بشكل خاص قمنا بدمج الطرق التحليلية والعددية لتعيين البارامترات المجهولة في تكامل شوارتز ـ كريستوفل . النتائج التي وصلنا إليها لثلاثة نماذج أظهرت دقة عالية في القيم المحسوبة .

5
من 54 ـــ الي 63
الملخص

تناقش الورقة دراسة قبول موظفي الحكومة وتصوراتهم لإدخال أنظمة المصادقة الحيوية”Biometric Authentication Systems” في مكان العمل. وتقترح دراسة العوامل التي تؤثر على قبول الموظفين للتقنية الجديدة حتى تسهل تبني واعتماد إستخدام التقنية الحيوية “Biometrics” في تطبيقات الحكومة الإلكترونية المختلفة. للتحقق من قبول الموظفين و استخدامهم لأنظمة القياسات الحيوية “Biometrics Systems”. الدراسات تشير إلى وجود فجوة رقمية وثقافية كبيرة بين الوعي باستخدام الموظفين للتقنية والحلول المفضلة التي تروج لها الإدارة لاستخدامها في المصادقة “Authentication”علي معاملات الحكومة الالكترونية وانعدام الثقة في التقنية واحتمالات سوء الاستخدام. دوافع الإدارة تعكس حاجة المديرين للنظر في هذه المسؤوليات لتضييق هذه الفجوات. يبدو واضحا أن التغلب على مقاومة الموظفين للتغيير, من استخدام الطرق التقليدية إلي توظيف تقنيات جديدة هي قضية أساسية تواجه تنفيذ الأنظمة الحيوية للمصادقة. استنادا إلى البحوث نوصي بأنه يجب أن تتم عملية التوعية والتوجيه حول الأنظمة الحيوية قبل إدخال هذه التقنية وتقديمها في أي منظمة.

6
من 64 ـــ الي 74
الملخص

تستمد الدراسة أهميتها من أهمية دور حوكمة الشركات فيما يتعلق بزيادة مصداقية القوائم المالية وذلك عن طريق الإفصاح التام والنزيه ، حيث تأخذ مواضيعها في عدة مطالب بداية بمفهوم وأهمية الحوكمة ومحدداتها ، مرورا" بمبادئ ومقومات حوكمة الشركات ، و تجارب بعض الدول في مجال الحوكمة ، أما المطلب الأخير فتطرق الى مقترح بمجموعة من الإرشادات لمتطلبات التطبيق بالشركات الليبية . وتهدف هذه الورقة الى توضيح ماهية حوكمة الشركات وخصائصها ومحدداتها ومبادئها ، وكذلك تقديم الاقتراحات والتوصيات التى من شأنها تمهد لتطبيق الحوكمة في الشركات الليبية . ولإجراء هذه الدراسة اتبع الأسلوب الاستقرائي والاستنباطي القائم على الدراسة والبحث في الدراسات التى تناولت موضوع حوكمة الشركات . ومن خلال اطلاع الباحثان على الدراسات المتعلقة بهذا الموضوع ، فقد ارتئ التفصيل والاستطراد فيما يحتاج الى توضيح من المفاهيم التى تشكل البنية الفكرية لهذه الموضوع المهم، وقد خلص الباحثان في نهاية الدراسة الى مجموعة من التوصيات والمقترحات العلمية التي أثبتت في موضعها من البحث، وأهمها تطبيق مبادئ الحوكمة في الإفصاح المحاسبي بما يضمن دقة المعلومات المقدمة وتفعيل دور لجان المراجعة من خلال آلية واضحة للإشراف و المتابعة على تنفيذ ضوابط حوكمة الشركات ، والعمل على زيادة الوعي بمفاهيم الحوكمة من خلال الدورات والندوات والمؤتمرات التى تعقد بهذا الشأن.

7


عرضالصفحاتالأوراق الاجنبية .... عنوان الورقة + الملخصر.م
من 5 ـــ الي 20
الملخص

In recent years, considerable interest has been generated in the problem of determining the phase characteristic of seismic wavelets accurately, two factors largely account for this, increasing need to extract detailed stratigraphic information from seismic data, and realization the phase assumptions in statistical deconvolution schemes may not generally be valid, and that the resulting deconvolved sections may differ considerably from zero-phase. The purpose of this paper is to demonstrate a method of extracting a seismic wavelet by well log data. From that we concluded that wavelets are powerful tools for analysis of field data, that is coming from analysis data and it is an excellent tool of field data compression .

1
من 21 ـــ الي 29
الملخص

A compact microstrip patch antenna is presented in this paper in order to reduce the surface area of the normal rectangular microstrip patch .The reduction in size were made by meaning of shorting the normal rectangular patch at the middle of its length using shorting posts .A comparison between the normal and shorted patches antenna shows that the shorted microstrip patch has similar properties such that return loss, input impedance, bandwidth and radiation pattern as the normal microstrip patch antenna. The investigation made at resonance frequency 1.691GHz using an evaluation version of Sonnet 12.53 Software .

2
من 30 ـــ الي 39
الملخص

This study was carried out to evaluate the microbiological contamination of powdered milk, The prevalence of pathogenic bacteria and antimicrobial susceptibility patterns, in a total of 60 samples of commercial dried milk products (adult powder milk and infant powdered milk 30 samples each) used by consumers in Khartoum state (Sudan), conventional culture method were used for isolation and identification. The total viable bacterial count of adults powdered milk ranged between 1-38 (CFU)/ml, and the total viable bacterial count for infants ranging from 0-28 (CFU)/ ml. The total number of different species of bacteria isolated from adult powdered milk samples was 45; Bacillus cereus isolates were 17 (37% ), Bacillus leichinformis were 11 (24% ), Bacillus mycoides were 3 (7%). Staphylococcus aureus 9 (20%), Listeria monocytogenes 5 (11%). The total number of different species of bacteria isolated from infant formula samples was 39; Bacillus cereus isolates were 12 (30%), Bacillus leichinformis 7 (18%), Bacillus mycoides 2 about (5%). Staphylococcus aureus 2 (5%), Listeria monocytogenes 3 (7.9%), Enterobacter sakazakii 9 (23%), Escherichia coli 4 (9%). In relation to antibiotic resistance of bacteria isolated from both infant formula and adult’s powdered milk. Staphylococcus aureus resistance against Amoxycillin and Tetracycline was between (45-60%), Erythromycin (30-40%), Ceftriaxone Ciprofloxacin (25-30%) and Cefixime was (20-35%). Bacillus species resistance against tetracycline was (30-50%) , against Amoxycillin, Ceftriaxone, Ciprofloxacin was (20-30%) and Cefixime was (20-35%). Listeria monocytogenes resistance against tetracycline was (40%), Amoxycillin (25-30%), Ciprofloxacin (12-25%), Cefixime (20%), Ceftriaxone (15-20%), Erythromycin (10-20%). Enterobacter sakazaki resistance against Amoxycillin was (50%), tetracycline (40%), Ciprofloxacin, Cefixime, Ceftriaxone (15-20%). The lowest resistance of all isolates was seen against Amikacin and Meropenem (0-5%).

3